واحدا وقرأه قَالُونُ وَدُورِي أَبِي عَمْرٍ بِوَجْهَيْنٍ أَحَدُهُمَ الْقَصْرُ كَبْنِ كَثِيرٍ وَمَنْ وَافَقَهُ وَالْآخَرُ التَّوَسْطُ كَبْنِ عَامِلٍ وَمَنْ وَافَقَهُ وقرأ ورشٌ بتقليل الألف من كلمة ابتلاه بخلف عنه فله فيه الفتح والتقليل هكذا ابتلاه ابتلاه وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بإمالة الألف هكذا
ابتلاه وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير في الكلمتين حالة الوصل هكذا وأما إذا مبتله فقدر عليه رزقه فيقول وقرأ الباقون من غير صلة فيهما ووقف الجميع عليهما بالإسكان وقرأ ابن عامر وأبو جعفر بتشديد الدال من الفعل فقدر هكذا فقدر عليه رزقه وقرأ الباقون بتخفي فيها هكذا فقدر عليه قوله تعالى فيقول ربي أهانا قرأ السوسي
بإضغام اللام في الراء هكذا فيقول ربي وله في الواو التي قبل اللام ثلاثة أوجه هي القصر والتوسط والإشباع هكذا فيقول ربي فيقول ربي فيقول ربي فيقول وهي أوجه جوازية فبأيها قرأ القارئ أجزأه وقرأ الباقون بالإظهار هكذا فيقول ربي وفتح يا الإضافة المذنيان وبن كثير وأبو عمر حالة الوصل هكذا ربي آهانا ووقفوا عليها بالإسكان
هكذا ربي وأسكنها الباقون في الحالين فتكون عندهم مدًا منفصلاً قرأه بالقصر قولًا واحدًا يعقوب وبالتوسط قولًا واحدًا ابن عاملٍ وعاصمٌ والكسائي وخلفٌ العاشر وبالإشباع حمزة وحدة وقرأ المدنيان بإثبات الياء في كلمة أهاناً حالة الوصل فقط هكذا أهانني كلا وأثبتها في الحالين البزي ويعقوب وها كذا أهانني أهانني كلا وحذفها
أبو عمر حالة الوقف قولا واحدا هكذا أهانا وروي عنه وجهاني حالة الوصل الاثبات والحذف هكذا أهانني كلا أهانني كلا وكلاهما صحيح وإن كان الحذف أشهر وحذفها الباقون في الحالين هكذا أهانا كلا أهانا كلا